الخيانة الزوجية
كتبهانانى المصرى ، في 7 يونيو 2007 الساعة: 02:03 ص
الخيانة الزوجية هى مرض هذا العصر بسبب التغيرات التى سادت المجتمعات العربية وللخيانة الزوجية طرفان هما الزوجة والزوج وتتم الخيانة الزوجية من الزوجة والزوج ولكل منهما اسبابه فى ذلك لان الكثير من النساء يعشن هم المحافظة على الزوج ويتبعن نصائح المجربات ،أو يبتدعن وسائل تمكنهن من الوصول الى هذه الغاية فما هى هذه الوسائل وهل تنجح دائما ؟
يبدو أن القلق هو القاسم المشترك بين النساء جميعا ومصدر هذا الشعور الخوف من المرأة الأخرى أو الحرص على أن تظل الزوجة سيدة على مشاعر زوجها ولكن الثمن الذي يدفعنه لتحقيق هذا الهدف لا يبدو كافيا في معظم الحالات .
إن كل زواج قد تعترضه في البداية مشاكل عديدة ولكن الخيانة من قبل أحد الطرفين للآخر هي أهم ما قد يعترض الزواج من عقبات، وتظل آثارها تلقي على بيت الزوجية ظلالاً كئيبة، هذا إن لم ينهدم هذا البيت وتتقوض أركانه من الأساس، وعلى الرغم من أن الخيانة الزوجية قد لا تحدث إلا في حالات قليلة نادرة في بداية الزواج إلا أنها حينما تقع يكون وقع اكتشافها خطيراً، سواء أحدثت في بداية الزواج أم بعده بفترة طويلة، وتبدأ المشكلة النفسية عادة بصدمة عصبية، قد تتحول مع مرور الوقت إلى اكتئاب شديد، وهو رد فعل خطير، إذ إن المريضة – وغالباً ما تكون الزوجة هي الطرف المجني عليه- تسيطر الصدمة على تفكيرها باستمرار وتعيش حالة من الصراع الداخلي بينها وبين المشكلة، وقد لا تشعر في البداية بمثل تلك التفاعلات الداخلية بشكل مرضي، ولكن تدريجياً تتقوقع وتنطوي على نفسها وتنعزل عمّا حولها وتفقد مقومات شخصيتها شيئاً فشيئاً، وربما ينتهي بها المطاف في النهاية إلى الإصابة بحالة من حالات الانفصام في الشخصية.
ان ظاهرة الخيانة الزوجية ظاهرة غريبة أساسا على مجتمعاتنا العربية، لأن الفتاة العربية التى تربت على مكارم الأخلاق، وعلى التعاليم الدينية الصحيحة تدرك أن هذه الجريمة من أخطر الجرائم التى تثير غضب المجتمع عليها، كما أن عقابها عند الله شديد. ولكن من الواضح أن فى كل مجتمع يوجد ضعاف النفوس أو من تجبرهم الظروف على الانحراف، والتمادى فى الخطأ لدرجة تشمئز منها النفوس و الخيانة الزوجية تتقع لأسباب مختلفة منها مثلا أن الخلافات الأسرية الدائمة بين الأب والأم وقيام الوالدين باضطهاد الفتاة فى المعاملة مما يجعلها غير مطمئنة للحياة الزوجية فتحلم بأن يشعرها زوجها بالاطمئنان. ولو عجز الزوج عن توفير هذا الإحساس لها وانكسرت علاقتها بزوجها، ولم تجد الاحترام من زوجها، فإنها تتجه للخيانة مع أى شخص يتقرب منها ويشعرها بأهميتها. كما أن هناك سيدات غير ناضجات نفسيا تعلم الواحدة منهن أن زوجها يخونها فتقوم بالعمل مثله للرد عليه بالخيانة أيضا. وهناك نوع آخر من السيدات المغرورات بجمالهن مما يجعلهن يتمردن على أزواجهن. وهناك سيدات يتجهن للخيانة كنوع من أنواع الدعم الاقتصادى لشراء ما يعجز عنه زوجها من هدايا فتبدأ فى الانحراف. وفى أحيان كثيرة يكون عدم قدرة الزوج على القيام بواجباته الزوجية أو الرغبة الملحة فى الجنس من جانب الزوجة عاملا مهما فى الخيانة بهدف تعويض النقص الموجود عند الزوج.
وتتبع بعض الزوجات أساليب خاطئة تعود عليهن بنتائج سلبية .قد يكون هذا بسبب سلوكيات خاطئة أيضا من الزوج أو بسبب فقد الزوجة لثقتها في نفسها
بعض الزوجات يشط بهن الخيال ولا يتوانين عن وضع علامة اكس على كل ما يهدد حياتهن الزوجية ولو كان التهديد مجرد احتمال بعيد يصعب أن يتحقق على الأرض
وقد ابتدعت الزوجة طرق عديدة لتحقيق هدفها وهو المحافظة على الزوج بأي طريقة منها مثلا
الديون .بان تجعله يبيع كل ما يملك وإفراغ جيوب الزوج بكل الطرق
ربط الزوج بكثرة الأطفال وطلباتهم التي لا تنتهي
اختلاق المشاكل العائلية بين أهل الزوج والقطيعة وبذلك تتسيد على الوضع العام في البيت .
حصار الزوج في الحركة والتفتيش الدائم في الجيوب
وسيلة البكاء والتأثير والتمارض المستمر على الزوج
عزيزتي هل تستطعين الحياة بهذه الطريقة للحفاظ على بيت الزوجية كما تفعل بعض الزوجات ؟ الخوف والتوجس والقلق من فقدان الزوج فتبتدعين الطرق المختلفة والمدمرة للحفاظ على الزوج حتى ولو بخيانته .
يبدو أن القلق هو القاسم المشترك بين النساء جميعا ومصدر هذا الشعور الخوف من المرأة الأخرى أو الحرص على أن تظل الزوجة سيدة على مشاعر زوجها ولكن الثمن الذي يدفعنه لتحقيق هذا الهدف لا يبدو كافيا في معظم الحالات .
إن كل زواج قد تعترضه في البداية مشاكل عديدة ولكن الخيانة من قبل أحد الطرفين للآخر هي أهم ما قد يعترض الزواج من عقبات، وتظل آثارها تلقي على بيت الزوجية ظلالاً كئيبة، هذا إن لم ينهدم هذا البيت وتتقوض أركانه من الأساس، وعلى الرغم من أن الخيانة الزوجية قد لا تحدث إلا في حالات قليلة نادرة في بداية الزواج إلا أنها حينما تقع يكون وقع اكتشافها خطيراً، سواء أحدثت في بداية الزواج أم بعده بفترة طويلة، وتبدأ المشكلة النفسية عادة بصدمة عصبية، قد تتحول مع مرور الوقت إلى اكتئاب شديد، وهو رد فعل خطير، إذ إن المريضة – وغالباً ما تكون الزوجة هي الطرف المجني عليه- تسيطر الصدمة على تفكيرها باستمرار وتعيش حالة من الصراع الداخلي بينها وبين المشكلة، وقد لا تشعر في البداية بمثل تلك التفاعلات الداخلية بشكل مرضي، ولكن تدريجياً تتقوقع وتنطوي على نفسها وتنعزل عمّا حولها وتفقد مقومات شخصيتها شيئاً فشيئاً، وربما ينتهي بها المطاف في النهاية إلى الإصابة بحالة من حالات الانفصام في الشخصية.
ان ظاهرة الخيانة الزوجية ظاهرة غريبة أساسا على مجتمعاتنا العربية، لأن الفتاة العربية التى تربت على مكارم الأخلاق، وعلى التعاليم الدينية الصحيحة تدرك أن هذه الجريمة من أخطر الجرائم التى تثير غضب المجتمع عليها، كما أن عقابها عند الله شديد. ولكن من الواضح أن فى كل مجتمع يوجد ضعاف النفوس أو من تجبرهم الظروف على الانحراف، والتمادى فى الخطأ لدرجة تشمئز منها النفوس و الخيانة الزوجية تتقع لأسباب مختلفة منها مثلا أن الخلافات الأسرية الدائمة بين الأب والأم وقيام الوالدين باضطهاد الفتاة فى المعاملة مما يجعلها غير مطمئنة للحياة الزوجية فتحلم بأن يشعرها زوجها بالاطمئنان. ولو عجز الزوج عن توفير هذا الإحساس لها وانكسرت علاقتها بزوجها، ولم تجد الاحترام من زوجها، فإنها تتجه للخيانة مع أى شخص يتقرب منها ويشعرها بأهميتها. كما أن هناك سيدات غير ناضجات نفسيا تعلم الواحدة منهن أن زوجها يخونها فتقوم بالعمل مثله للرد عليه بالخيانة أيضا. وهناك نوع آخر من السيدات المغرورات بجمالهن مما يجعلهن يتمردن على أزواجهن. وهناك سيدات يتجهن للخيانة كنوع من أنواع الدعم الاقتصادى لشراء ما يعجز عنه زوجها من هدايا فتبدأ فى الانحراف. وفى أحيان كثيرة يكون عدم قدرة الزوج على القيام بواجباته الزوجية أو الرغبة الملحة فى الجنس من جانب الزوجة عاملا مهما فى الخيانة بهدف تعويض النقص الموجود عند الزوج.
وتتبع بعض الزوجات أساليب خاطئة تعود عليهن بنتائج سلبية .قد يكون هذا بسبب سلوكيات خاطئة أيضا من الزوج أو بسبب فقد الزوجة لثقتها في نفسها
بعض الزوجات يشط بهن الخيال ولا يتوانين عن وضع علامة اكس على كل ما يهدد حياتهن الزوجية ولو كان التهديد مجرد احتمال بعيد يصعب أن يتحقق على الأرض
وقد ابتدعت الزوجة طرق عديدة لتحقيق هدفها وهو المحافظة على الزوج بأي طريقة منها مثلا
الديون .بان تجعله يبيع كل ما يملك وإفراغ جيوب الزوج بكل الطرق
ربط الزوج بكثرة الأطفال وطلباتهم التي لا تنتهي
اختلاق المشاكل العائلية بين أهل الزوج والقطيعة وبذلك تتسيد على الوضع العام في البيت .
حصار الزوج في الحركة والتفتيش الدائم في الجيوب
وسيلة البكاء والتأثير والتمارض المستمر على الزوج
عزيزتي هل تستطعين الحياة بهذه الطريقة للحفاظ على بيت الزوجية كما تفعل بعض الزوجات ؟ الخوف والتوجس والقلق من فقدان الزوج فتبتدعين الطرق المختلفة والمدمرة للحفاظ على الزوج حتى ولو بخيانته .
والأدراج القادم : ـ (لماذا تخون المرأه )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : الاسرة, الثقافة الزوجية, السعادة الزوجية, العامة | السمات:الاسرة, الثقافة الزوجية, السعادة الزوجية, العامة
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 3:01 ص
موضوع رائع جدا جدا
اسلوب ينم على ثقافة
طريقة جديدة فى الكتابة
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 4:42 م
العزيزة الغالية
نانى
كل هذه المشاكل تحدث لبعدنا عن الله
لو التزمنا بتعاليم الاسلام ما حدث هذا
ادعوك لترشيح مدونتى ضمن افضل 100 مدونة
بالضغط على الايقونة فى مدونتى اكثر من مرة ولك كل الشكر واتمنى دوام الاتصال
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 4:56 م
موضوع رائع لكنه بحاجة للتعمق كثيرا
وله اسباب كثيرة جدا لا تنتهي..
اشكرك
دمتي بكل الخير
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 5:00 م
شكرا لك على زيارتك ولكن أنا ربما لا أستطيع التعليق على موضوع كبير مثل هذا وأنا في 15 من عمري!!
شكرا لك مرة أخرى
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 5:09 م
الاستاذ / حسن
سعدت بمروك الكريم على مدونتى وارجو التواصل
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 5:10 م
الاخت العزيزة / رنيا
هذا الموضوع له عدة اجزاء وسوف انشر الجزء الثانى منه غدا ان شاء الله .
شكرا لكى.
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 5:11 م
الاخت العزيزة / ام مصعب
شعرت من موضوعاتك انكى كبيرة فى السن وفعلا انت كذلك بارك الله فيكى يا اختاه .
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 5:17 م
سيدتى
بما انك طرحت موضوع شائك فتوقعى ايضا تعليقات شائكه
اولا: الخيانه لا تبرر فالحرام حرام مهما كانت الاسباب
ثانيا:وتذا حدث فأسبابها كثيره اعتقد ان اهمها جنسيه بحته
بمعنى ان الرجل لو عاجز حنسيا سيدفع الزوجه قليلة الايمان للخيانه
وكذلك الرجل
فهناك اعتقاد عند كثير من النساء انه لا يصح لها التعبير عن رغباتها الجنسيه لزوجها،مما يشعر الزوج ببرودتها خاصة عند ممارسة العلاقه الحميمه فيلجأ- قليل الايمان- للخيانه لتعويض النقص عند زوجته ودائما ما يلجأ لمومسات يرى عندهن ما لا يراه عند زوجته
وهنا انصح كل الزوجات:
كونى لزوجك
ليدى امام ضيوفه
اما عند كربه
اختا عند فضفضته
صعلوكة عند نومه
يسعد بك ولا يفكر فى الخيانه مهما كان قليل الايمان
تحياتى
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 5:21 م
اخى / النورس
تعليق مفيد وممتع و هذا الموضوع الشائك له عدة جوانب سوف اذكرها فى باقى الموضوع فى العدد القادم منه
شكرا لك يا اخى
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 5:40 م
عندنا في المغرب مثل يقول
الرباح من المرا و الخسارة من المرا
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 5:50 م
اخى مستبشر بالفتح
يعنى اية هذا المثل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 6:12 م
الخيانة شىء صعب لكن خيانة المراة لاتعود على نفسها فقط مثل الرجل لكن يتاثر بها اولادها ابوها واخواتها قبل ان توءثر فى زوجها الى يمكن ان يطلقها لكن هل يمكن ان يطلقها اهلها واولادها
يسرى السيد
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 6:22 م
الخيانة تساوي الانتحار ومن يوقم بها كمن يسرق وبل وينتحر ضد نفسه ومبادئه الخيانة الزوجية محتملة من كلا الطرفين ولكن سببها عائد إلى خلاف أو عدم رغبة أو يأس أو عدم تفاهم الخيانة سببها رئيبسا العيش بحالة واحدة
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 6:37 م
عزيزتي ناني بعد مليون تحية قدسية وسلام..
الخيانة الزوجية ..وللخيانة طرفان هما الزوجه والزوج …. هذا إذا لم ينهدم البيت وتتقوض أركانه من الآساس .. موضوع رائع جدا ..ولكن ..!! كل حالة ولها خصوصيتها ..شكرا على اهتمامك في هذا الموضوع .. ودائما أتمنى لك النجاح ..والسعادة .
مع تحيات صقر السلايمة ..القدس الشريف .
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 6:43 م
اخى / يسرى
خيانة المرأه مثل خيانة الرجل لا يوجد فرق بينهما ..فالعقوبه فى الشريعة الاسلامية واحدة لكل من الرجل والمرأه .
شكرا لك يا اخى
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 6:44 م
اخى العزيز / الموريتاني الشنقيطي
شكرا لك يا اخى على هذا التعليق الرائع .
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 6:45 م
اخى العزيز / صقر السلايمه
اشكرك من كل قلبى ..وهذا ما تناولته فى الموضوع عن الخيانة تابع ادراجى القادم .
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 6:51 م
الصديقة الغالية / نانى
لا فرق بين الرجل والمرأه فى الخيانة لان خيانة المراة تكون ورائها رجل وخيانة الرجل تكون ورائها امراه ولكن خيانة المراه اصعب على الرجل الشرقى .
موضوعك هام جدا وصعب فى نفس الوقت
الافوكاتو المصرى
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 6:55 م
اخى العزيز / طارق
تعليق موضوعى فعلا وسوف احتاج الى الرأى القانونى فى جريمة الزنا من الزوجين وهل يوجد فرق بين زنا النساء والرجال فى القانون .
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 6:56 م
“ان ظاهرة الخيانة الزوجية ظاهرة غريبة أساسا على مجتمعاتنا العربية، لأن الفتاة العربية التى تربت على مكارم الأخلاق…..”
الأخت ناني
قرأت مواضيع مدونتك، وهي كما بدت لي تتمحور حول جزئية علاقة الرجل بالمرأة وكون المرأة هي المخلوق الأقدر على العطاء وأصبر على حماقات الرجل…
على كل اسمحي لي أن أسألك: إن كان كما كتبت في معرض إدراجك بأن ظاهرة الخيانة الزوجية غريبة على مجتمعاتنا، ما هدف تخصيص إدراج كامل يتحدث عن الخيانة وكأنها عرف أو شبه عرف؟ ولماذا طرقت موضوع بهذه الحساسية إن كان لن يفيد أحدا بشئ ملموس؟ وهل تطرق إلى فكرك كيف تكون مشاعر من أدرك أنه تمت خيانته أو خيانتها؟
يا أخت ناني لعله من حسن الفطن ألا نتطرق لمواضيع تثير أشجانا وأحاسيس عند البعض، وعلى الأخص أن المخدوع أو المخدوعة لا ينسى أو تنسى موضوع الخيانة هذا مدى الحياة، وأظن أنه كان يمكن طرح الموضوع بشكل أفضل في صورة: كيف تحافظ على عش الزوجية؟ كيف تكسب زوجتك؟ كيف تحتوين زوجك في مشوار الحياة؟ فمثل هذه العناوين أجدر على جذب عقل القارئ وقراءته للموضوع بدون حساسيات أو تحفز لكاتب أو كاتبة الطرح
أما طرحك نفسه فقد تطرق لعدة نقاط لا تعد مدخلا للعنوان الكبير الذي يتصدره، بل لتفاصيل العلاقة بين الزوج والزوجة، وبين المرأة وأهل بيت زوجها على اعتبار أن أهل الزوج أعداء تقليديين للزوجة، وهو ما يختلف باختلاف العائلات ولا يعد قاعدة ثابتة
وأخيرا أرجو أن يتسع صدرك لبعض النقد، فنحن أولا وأخيرا أبناء مجتمع واحد، وهموم أفراد المجتمع تتفاوت، ولكنها تتفق في خطوط عريضة لتكون هموم المجتمع كله
تحياتي وتقديري
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 7:06 م
اخى العزز / اسامة
اود ان اشكرك على هذا النقد والذى سوف استفيد منه مستقبلا ولكن يا اخى العزيز هذا الموضوع له ابعاد اخرى لان الخيانة موجودة بالفعل فى كافة المجتمعات العربية ولن نستطيع ان ننكرها نهائيا ..وانا الوم الرجل بل اللوم على المرأه والرجل فالخيانة يا سيدى تصيب شخص ما اما الرجل او المرأه وهذا الموضوع له باقية فى الاعداد القادمة ..
وشكرا لك مرة اخرى
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 7:07 م
اعتقد من تقدم على جريمه مثل جريمه الزنا هى واحده اما مستوى القدرات العقليه ضعيف واما الحاله الاقتصاديه السيئه واحينا الغنى الفاحش والذى يستطيع الرجل او الست ان يوفر ملاذا امنا لممارسه عاداته والزوجه ليست مجبوره على الخيانه هناك فى الاسلام طلاق لاسباب نفسيه وجنسيه
فلماذا اذن الخيانه فاغلب انواع الخيانات او الزنا ينشا عن التخلف العقلى للمراه دون الرجل لان المراه هى التى تغوى الرجل اكثر والحاله الماديه سواء بالغنى او الفقر تزنى لكى تجمع المال والاخرى تزنى لكى تتمتع وهكذا
وبصراحه هذا الموضوع مستفز هناك مواضيع اهم
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 7:14 م
الاخ / عمر
هذا رأيك …..ولكن يا اخى لماذا يخون الرجل ؟
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 7:55 م
الاخت نانى ****** اذا تلوث فراش الزوجية بالخيانة انتهى الزواج مات ودفن عموما للموضوع ابعاد كثيرة تحياتى لكى
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 8:22 م
السيدة ناني :
الخيانة ليس لها أبدًا أي مبرر من أي طرف .. ولكن توجد أسباب كثيرة للخيانة لا ننكرها .. ولكن ننكر القيام بها ..
وباختصار .. الخيانة للرجل مثل المرأة عند الله .. وهذا هو الأساس ..
وإن كانت المرأة تأتي بطفل من غير زوجها يحسبه ابنه ..
يتقاسم ماله .. ويحسبه ابنه ..
قد يتزوج من محارمه …
يرث ماله…
ينال حنانه وتربيته وهو لا يستحق ذلك..
أما خيانة الرجل فلا تأتي للمرأة بطفل يخون مشاعرها ..
لا يرث مالها..
لا ز.لا … لا …لا …
وليس معنى كل ما سبق أنني أبيح الخيانة .. فالحيوانات منها بعض الانواع التي لا تخون أبدًا.. وهي بدون عقل .. بدون تكليف ..
لا يخون إلا مريض النفس والهوى .. إلا عديم دين .. عديم مروءة .. عديم وفاء .. عديم حياء .. منعدم الضمير ..
والله من وراء القصد …
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 8:24 م
أختي
تسرني رؤيتك داخل بيت الصراصير.
أريد أن أغني مقالك عن الخيانة الزوجية بنكتة:
في أحد البلدان الغربية قررت الحكومة مكافئة كل من عنده 5 أبناء وما فوق’ وفي هدا البلد يوجد رجل وزوجته لديهم 3 أبناء وفي أحد الأيام صارح الزوج زوجته بأن له 2 أبناء مع امرأة أخرى وتفاهم معها بأن تأخد نصيب الابناء الثلاتة ان قبلت له بأن يحضر أطفاله الاتنان ليكمل بهما العدد 5 قبلت الزوجة الصفقة وذهب الزوج في الصباح ثم أحضر أبناءه الاتنان وهو فرح لكن عند الجلوس لتناول الغداء لم يحضر الأولاد الثلاتة فسأل زوجته أين الأولاد ؟ فأجابته الزوجة : لقد حضر آباءهم وأخدوهم!!!
هشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
مدونة سراق الزيت الساخرة
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 8:27 م
أحتي ناني ظاهره الخيانة الزوجية شىء نادر فى مجتمعاتنا االإسلامية بفضل الله ولايحدث الا فى الاوساط البعيدة عن الاسلام والتدين ولكن علينا جميعا نسعي لزرع القيم والأخلاق والتدين حتي نحصد الخير جمعيا وانصحك بعدم عرض صور مثل التي فى الموضوع
اخوكم هاني صلاح الدين
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 11:10 م
اشكرك على هذا الموضوع المتميز والمنتشر كثيرا حتى في انحاء العالم ولكني اعتقد ان المشكله تكمن في سبب واحد وهو قله الايمان والدين فمن لا يملك دينا ولا يعمل به سوف يفقد اخلاقه ويفقد أي شيء في حياته حتى نفسه وهذا حال العرب عندما ابتعدوا عن دينهم
قال رسول الله صلى اللع عليه وسلم تركتم فيكم أمرين ما ان تمسكتم بهما فلن تضلو بعدي كتاب الله وسنتي
وعليه فأن السبب من الخيانه واي مشاكل اخرى تواجهنا هو الابتعاد عن دين الله
اللهم اجعلنا من المتقين دائما
شكرا لك
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 11:21 م
اختى / منال
للاسف يوجد الكثير من الرجال الذين يعرفون بخيانة زوجاتهم وبالرغم من ذلك تستمر العلاقة الزوجية بسبب المصالح كما يوجد العكس ولكن المرأه تجبر على الاستمرار فى الحياة الزوجية بسبب انها ليس لها مكان تعيش فيه .
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 11:22 م
الاخ / ابن الاسلام
هذا التعليق يدخل فى صميم الموضوع جزاك الله خيرا يا اخى .
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 11:23 م
الاخ / هشام
ماذا تقصد من تسرني رؤيتك داخل بيت الصراصير.
ولن اعلق ………..!
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 11:25 م
الاخ / هانى
انا اختلف معك فقد انتشرت تلك الظاهرة بشكل غريب فى المجتمع الاسلامى بسبب البعد عن الدين ويمكن ان تعرف ذلك بما يحدث لنا الان من مفاسد .
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 11:26 م
الاخ / فادى
شاكره لك يا اخى على هذا التعليق المفيد
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 12:03 ص
شكرا لك على طرح مثل هكذا مواضيع
تحياتي
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 12:32 ص
الخيانه الزوجيه هي اسوأ شئ عرفه الانسان بنسبه لرجل او لأمرئه ولاكن اغلب الرجال يقولون تفرق بين الرجل والأمرئه ولاكن هي كلها خيانه
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 12:45 ص
اخت ناني المصري..
الخيانة الزوجية موضوع شائك جدا ولابد انك بذلت مجهود كبير جدا في الكتابة..
من ناحية موضوعية الخيانة سببها الطرفين…وبعيدا عن الاسباب الاجتماعية اعتقد ان التخلف وضيق الافق هو السبب الرئيسي…
اهمس لك باني غالبا ما اتعاطف مع النساء…هذا لايعني اني ابرر الخيانة لكن انا اتفهم اسبابها فحسب…
شكرا لك
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 1:16 ص
موضوع جميل جدا بجد
شكرا علية
وهى فعلا المشكلة ان الموضوع دة كتر قوى
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 1:54 ص
اخى / مفجوع الزمان الجوعــــانــي
شكرا على زيارة مدونتى وتعليقك الرائع
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 1:56 ص
اخى /سمسم
لا فرق يا اخى بين خيانة المرأة والرجل فكلها خيانة .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 1:59 ص
الاخ / باسل
شكرا يا اخى على هذا التعاطف اولا لنا ثانيا على التعليق المفيد .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 2:34 ص
الخيانة الزوجية مرض العصر
الله يعينا
ويعين الرجل والمراة كلاهما يخوننا لكن المراة اذا خانت فعقابها اشد من الرجل
هكذا يحللون
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 2:35 ص
ناني تحياتي لك
أولا الخيانة ليس لها أي تبرير مهما كانت الظروف و مهما سيقت المبررات
ثانيا الذي يخون ..يخون نفسه في المقام الأول يخون القيم و المبادئ و الأخلاق
ثالثا مهما تظاهر الطرف الذي وقعت عليه الخيانة بالتسامح فالجرح غائر لأنها طعنة غدر
مرة أخري تحياتي
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 3:06 ص
اخيرا يا نانى وجدنا ادراج جديد لكى
والشهادة لله هو ادراج قوى لم اكن اتصور انه بتلك الصورة
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 3:56 ص
بدايه
اوضح لكى تفسيرى لتعليقين سابقين
1-الرباح من المرا و الخسارة من المرا
يعنى الست بايدها تكون صح وتصلح الراجل وبايدها تكون غلط وتفسد الراجل
2-بيت الصراصير
الأخ هشام منصورى ساخر
يعنى عايز يشوفك او مبسوط انه شافك فى مدونته
بتهيالى انك فهمتى قصده غلط او انا اللى فهمت غلط
تعليقى انا بقى
انا شايف ان الغلط مالوش جنس معين رجل او مراه
كل الناس بتغلط
وغلط الراجل ذى غلط الست فى الشريعه
بس فى المجتمع الناس بتشوف كل الناس ان غلط الست افظع من غلط الراجل
عشان الست طبيعى بضحى من اجل ولادها من وجهه نظر المجتمع
اعتقد انه مازال يوجد جزئ مشرق ومشرف بين علاقه الرجل والمراه
والخيانه دى مجرد خورج عن القاعده
انا لا ارى انه يجب اطلاقها على العنان
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 4:03 ص
نانى,الموضوع قوى و حساس و لكن بصراحة أنا لا أجد مبررا للخيانة لأى شخص.
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 5:41 ص
موضوع جرئ ومطلوب جدا
واعتقد انه محتاج تفاصيل وتعمق اكتر بكتير من التناول البسيط واعتقد انك هتعمليها سلسله وده الاصح
بس الحقيقه مفهمتش يعنى ايه التساؤل الاخير هل تقبلى ان تخونى للمحافظه على الزوج؟
مفهمتش تيجى ازاى دى؟
عموما مش معقوله كل ست جوزها هيخونها هتتجنن ويجيلها اكتئاب او هتخونه
ردود الافعال متباينه جدا
قراءت مره قصه عن واحده اكتشفت بالصدفه البحته خيانه زوجها ليها مع اقرب واعز صديقاتها وانه الخيانه وصلت انه الصديقه كانت بترتب معاه المواعيد عن طريقها
المهم انه قررت الانتقام بس بطريقه الانثى (وهى دى الطريقه اللى بحبها شخصيا)
المهم فضلت تتودد لجوزها وتدلعه وتفكره بالحب اللى كان وتاخده وتسافر ويتفسحوا لحد ما رجع احسن من الاول واتاكدت انه ساب صديقتها اللى كانت الزوجه حريصه على ابلاغها اول باول عن تغيرات سلوك جوزها وعن حبه وهيامه اللى اتجدد علشان هى كمان تضغط عليه من لناحيه التانيه
فى النهايه الرجل تاب وبكى بين ايديها واعترف لها انه كان بيخونها
تعرفى عملت ايه ؟
قالتله خللينى افكر
وراحت خلعته واخدت اولادها وبعدوا عنه وسابته بيبكى عليها وعلى البيت اللى كان
وكانت كلمتها له اللى يخون مره يخون الف مره واللى ما يحافظ على شرف مراته وعلى كرامتها ويستغلها فى علاقاته القذره مش ممكن اامن لروحى معاه
اعتقد انه الخيانه غير مقبوله ابدا ابدا ومش بس بين راجل وست لا على كل المستويات لانها خيانه زى خيانه الوطن
لك كل تحياتى وهتابعك فى الموضوع ده لانه رائع
cindrella
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 5:46 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة ناني
خلق الله الزواج ليكزن سكنا وطمانينة ، ليكون الرجل سكن المراة والمرؤاة سكن الرجل
خلقه الله قاسما مشتركا بين الرجل والمراة . قال الله وخلقنا من كل شيئ زوجين اثنين. فالحكمة من الزواج كما نعرف هي السكن فإن تواجد فبها ونعم وإن لم يتواجد فالفراق خير في هذه الحالة.
أظن ان الخيانة طرفها الكبر هوالرجل
هوالملك التي يعشش علي قلب زوجته هوالذي يستطيع ان يجعلها افضل نساء العالمين وإن لم تكن كذلك. ليس معني هذا أن المرأة ليس عليها مسؤليه. لا طبعا عليها لكن الجزء الأكبر يقع علي الرجل لان همود البيت ودعامته
ودعينا نستخدم الألفاظ في نصابها الصحيح إنها ليست خيانة غنما هوزنا حرمه الله علينا نحن المسلمين، فلابد أن نقيس كل حياتنا بهذا المعيار الرباني الذي وهبنا ايه الله عزوجل
نعم هناكالكثيرمن المشاكل وهناكالكثير من المشاق التي تقع بين الطرفين، فإذا قاس كلا الطرفين مشاكلهمبمعيار الله ” الإسلام” والله لن يكون هناك ما نسمعه من خيانة او ما شبه حفظنا الله جميعا من كل سوء
رضا القاضي
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 5:49 ص
الخيانة أمر بشع للغاية وتؤدى حتما لفقد الثقة فى الذات وفى الأخرين الذين يمارسون الخيان …نسأل الله أن يحفظنا .
تحيااااتى.
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 5:49 ص
الأخت ناني
أولاً: سعيد بزيارة مدونتي وهي في بدايتها وأرجو التواصل باستمرار
ثانياً:أشكرك على مجهودك الرائع في دراسة موضوع من أهم الموضوعات التي تساعد على سلامة المجتمع ومن ثم الارتقاء والتطور والتنمية التي ننظرها ونبتغيها جميعاً لبلادنا الحبيبة مصر
ثالثاً: أود أن أضع أمامك بعض النقاط التي تحتاجين إلى دراستها - من وجهة نظري - لاستكمال الموضوع:
1) دراسة الخيانة الزوجية عبر التاريخ الإنساني
2) دور الاستعمار في وقت من الزمن في تدعيم الخيانة الزوجية لتفكك المجتمع
3)التأثيرات السلبية للخيانة الزوجية على نفسية الزوج أو الزوجة وعلى الأولاد داخل الأسرة وعلى المجتمع
4)دوافع الخيانة الزوجية عند الرجل على حدة وعند المرأة على حدة
5) في ظل التقدم العلمي وعصر التكنولوجيا دور الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في زيادة الخيانة الزوجية وانتشارها
6) هل يمكن أن تعتبر الخيانة الزوجية مرض نفسي أو خطية أخلاقية
وفي النهاية أود أن أكرر شكري على مجهودك الرائع يا ناني وربنا يبارك في مجهودك لخير المجتمع المصري الذي يحتاج إلى إدراك وفهم ووعي لكثير من الأمور التي تحتاج إلى تصحيح
أرجو مواصلة التواصل بيننا
والرب معك
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 6:57 ص
الخيانه الزوجية
هي مصطلح مختلق و اسم اقل بغضا لكلمة خيانة النفس او (( الحرام ))
و اي كانت ظروفها و ملابساتها فلها اسباب عده … و عناصر كثيره
و مع ذلك فلقد اقتربتي كثيرا من كلاهما .. مقال مفيد ..و هام ايضا
مودتي
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 12:04 م
شكرا كثير الله يبعد الخيانة عنا ويحمينا منها
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 12:39 م
الحياة الزوجية رباط مقدس من يعلم فنونه لايتعب
اتمنى ان تزورى مدونتى
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 1:02 م
الخيانة من صنع الرجل .. هو أول من يستعد لها ويبدع في لخلق ضحية ( انثى ) للخيانة كي تتحمل مسؤلية نزواته ..
مودتي
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 1:13 م
تحليل ممتاز وتغطية شاملة للمشكلة من كل الجوانب لك تحياتي علي هذا الجهد الرائع
شكرا لزيارتك مدونتي كاريكتير
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 2:00 م
عزيزتي ناني
سلام
موضوعك على قدر عال من الاهمية ، وتشخيصك للأزمة ومسبباتها على درجة كبيرة من الحقائق .
والخيانة الزوجية مشكلة قائمة في مجتمعاتنا العربية رغماً عن المحافظة التي تتمظهر بها .
واكتشاف الخيانة الزوجية تمتد اثاره لتشمل الأبناء لاسيما اذا وقع الطلاق ” التفريق بين الازواج ” ويهد ركن الثقة الذي هو اساس السعادة الأسرية ، و….و .
بعض التقاليد الموجودة في مجتمعاتنا العربية أيضاً تقود لهذا الانحراف المسمى الخيانة الزوجية ، ومن هذه التقاليد ” اجبار الفتاة للزواج من قريب لها لا تتصل به عاطفيا ، أو العكس” وانت تعلمين مدى اهمية العاطفة المتبادلة للاخلاص بين الزوجين ، وحينها يسعى المجبر لتعويض النقص العاطفي الذي يجد ، والشيطان يزين ويمرِّد الى ان تقع المشكلة وتبدأ رحلة المشكلات الناجمة عن هذا السلوك غير السوي ، ولربما جر البعض للادمان ، ادمان الخيانة فالمخدرات فالانحراف الكلي .
أبسط مايوصف به هو مرض نفسي يحتاج لعلاج من مختصين
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 2:17 م
اختي ناني المصري
الخيانة لها اسبابها الكثيرة عند الطرفين
لكن يمكن النجاة منها بالرجوع الى الله ووضع مخافة الله اما عيوننا
وثانيا القناعة مهمة جدا في هذه الاحوال
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 2:57 م
اختى نانى
ادزاجك فى منتهى الروعة و شكرا لك على زيارتك مدونتى و اتمنى ان تزورى مدونتى مره
اخرى و تعلقى على (فلسطين الحبيبة)
شكرا لك
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 3:18 م
كل واحد شايل قربة مخرومة بتخر على دماغة -اى والله على دماغة
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 4:00 م
اختي العزيزة / ناني
اشكرك على زيارتك لي واحب ان ابلغك اني كنت انوي الزيارة والمشاركة في موضوعك الهام والدارج والذي اصبح عادي جدا في هذه الايام
للاسف اصبح اغلب البيوت مبنية على الخيانة ،، انا عن نفسي وهي نظرة خاصة بي قد لا توافقني عليها سيدات كثيرات..
لااستطيع ان اقوم بالطرق التي ذكرتيها من ناحية اغراق زوجي في الديون لانها ستعود عليا انا وعلى اطفالي عندما يضيع اغلب المرتب في سداد الديون.
وسيلة كثرة الاطفال ارفضها بشدة لانها ستؤثر على صحتي في الاول وماذا سيكون الوضع عندما يطلقني هذا الرجل وترك لي عدد ليس بقليل من الاطفال
تفتيش الجيوب ايضا طريقة غير لائقة لانها غالبا ما ينشب عنها الكثير من المشاكل والحدة والنقاش السلبي لان بالطبع يُشعر بالشك وعدم الثقة ولاني لا احب من يفتش في اشيائي فلا احب ان اقوم بنفس الشئ.
باختصار كل هذه الوسائل ما هي الا وسائل تساعد على هروب الزوج مني وليس لربطه بي ، وبدل ما اضيع وقت طويل ومجهود كبير في طريقة علشان اربطته من رقبته طيب ليه مربتوش من قلبه …
بمعنى
اشوف انا ممكن اعمل ايه علشان يحبني ويخاف عليا وينتظر الدقيقة اللي ممكن يخلص فيها شغله علشان يرجع البيت ويقعد معايا … اشوف ايه اللي ممكن يربطني به ويربطه بيا حتى لو مفيش اطفال ،، حتى لو مفيش ديون..
صدقوني دي حقيقة
الست هي دفء وحنان وحب وهدوء البيت هي الاساس ،، لو كل ست عرفت يعني ايه بيت ويعني ايه راجل هي هتلاقي نفسها بتبدع وتفكر وتنفذ كل طريقة علشان تسعد نفسها وتسعد زوجها.
وبالتالي مش معنى كده ان الست لوحدها هي المسئولة من اسعاد البيت واهله وانما لازم كمان يكون الراجل بيساعدها على ده ويقدر اللي بتعمله.
اسفة طولت عليكي
اتمنى السعادة لكل الازواج وتقبلي تحياتي
القطة الشقية
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 4:22 م
يمكن أناقول أني من الرجال اللدين تعرضوا لأسوأتجربة..عشق المتزوجات لي كاد يجنني..
أسباب الخيانة سيكولوجية وسوسيولوجية…..واقتصادية
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 5:21 م
يارب تستفادى من مدونتى دى
noureldens.maktoobblog.com
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 7:37 م
الأخت نانى/ سعدت للغاية بزيارتك لمدونتى صحفى من نازلهم و أرجو أن يحد ث تواصل بيننا من خلال المدونة للإستفادة
بالنسبة لموضوع الخيانة الزوجية موضوع هام ولكن يحتاج إلى الكثير من الكلام بداية أقول أنتشر بطريقة ملحوظة فى المصالح الحكومية أن يكون هناك دويتو أى فلان بتاع فلانة أو العكس وبالطبع هناك تواصل يصل لحدالخيانة الزوجية
أقول من وجهة نظر الرجل الزوجة لاتحافظ على شكلها أو قوامها بعد الزواج وفى معظم الأحيان يكون لدى الزوج رغبات وشهوات لايجدها فى السيدة القابعة فى منزله فقد تضخمت وأهملت نفسها ويرى فى غيرها الجسم الممشوق والسحنة الحلوة والشباك التى تلقيها أى متعطشة للخيانة لأسبابها الخاصة
وللموضوع بقية
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 8:00 م
فى رب اسمة الكريم
والمراء المحافظة لبيتها وزوجها وفرجها ولسانها دخلت الجنة
تحياتى القلب الطيب
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 8:24 م
كلام جميل00ولكن لى أعتراض على الصورة المرفقة لأنها يمكن تفسيرها على أوجه كثيرة بخلاف الخيانة00
وشكراً لك
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 8:40 م
بسم الله الرحمن الرحيم
السادة رؤساء وأعضاء البرلمانات والشعوب العربية المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبعث من ارض الرباط برسالتنا هذه لكم ومن خلالكم الى كافة ابناء الامة العربية لنحييكم ونبعث لكم باطيب الاماني آملين من الله ان تصلكم وقد من الله علينا في بلاد العرب بالنصر واليمن والبركة، انه السميع العليم، انه على كل شيء قدير.
انطلاقاً من التزاماتنا الوطنية والعربية والإسلامية، وانطلاقا من رغبتنا الصادقة بالتعبير عن مدى التزامنا بقضايا الامة وعلى رأسها القضية المقدسة، قضية القدس، قضية الشعوب العربية، والشعب الفلسطيني المتواجد على ارضه وفي الشتات، نرسل لكم لنضعكم أمام مسؤولياتكم، ولتكونوا بصورة مستجدات الأوضاع المتدهورة في الأراضي الفلسطينية المحتلة جراء السياسة العدوانية المستمرة الغاشمة للمحتلين الصهاينة وما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني من قتل وإرهاب وقمع وتشريد واعتقالات وهدم للمنازل من قبل أجهزة الكيان الصهيوني وآلياته الحربية، والمدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.
المسجد الاقصى
تستمر السياسة الصهيونية وأعمال القتل والإرهاب وتشريد المواطنين الفلسطينيين ومحاولات تدنيس المقدسات الدينية واهانة واعتقال رجال الدين المسيحي والاسلامي التي تقوم بها السلطات الصهيونية وأجهزتها القمعية، ولا تزال الالة العسكرية تقوم بالتنكيل بالمواطنين المدافعين عن حرمة المسجد الاقصى، حيث تقوم بمنعهم من الوصول الى باب المغاربة للتصدي لاعمال الحفريات المستمرة والتي تستهدف هدم المسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.
ان الموقف الشجاع الذي يقفه شعبنا في الدفاع عن المسجد الاقصى المبارك وسائر المقدسات ليعبر عن روح التضحية والصمود اللذين رسما افقا لحريته، اننا نحن المرابطين في بيت المقدس واكنافه نناشدكم بالتدخل العاجل لاتخاذ المواقف والخطوات العملية لوقف التعديات الصهيونية الهادفة الى تهويد المدينة المقدسة بتشريد اهلها وتغيير معالمها التاريخية وبناء الهيكل المزعوم مكان المسجد الاقصى بعد هدمه.
السور الفاصل العنصري والحصار الظالم
للعام السابع على التوالي يستمر الحصار الظالم المفروض على الشعب الفلسطيني وعلى قيادته، ذلك الحصار الذي يستهدف كافة مناحي الحياة اليومية، والذي انعكس سلبا على الصحة والتعليم والحياة الاجتماعية والاسرية، وقد جاءت سياسات الحصار المخططة لتتكامل معا، ففي الوقت الذي شرع الاحتلال ببناء السور العنصري، استمر الاحتلال بفرض اجندته وسياساته البغيضة من خلال الحصار المالي والاقتصادي والسياسي، الامر الذي جعل الحالة الفلسطينية في وضع من اصعب الاوضاع التي مر بها الشعب الفلسطيني منذ عقود طويلة.
اننا نناشدكم ومن خلالكم امتكم, وذلك للوقوف الى جانب شعبنا بالعمل الجاد على رفع هذا الحصار الظالم عنه، والحد من المعاناة المفروضة عليه، اننا على ثقة بان رسالتنا ستصل اليكم وستجد من لدنكم كل تجاوب، كما اننا نناشدكم ومن خلالكم امتكم العربية بأن تتحملوا مسؤولياتكم تجاه الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني من جور البطش والإرهاب والعنف الصهيوني اليومي على مرأى العالم كله وفي وضح النهار.
الشعب الفلسطيني في العراق
من ارض الرباط، ومن داخل الوطن، ومن قلب المعاناة لا بد لنا من العمل معا لوقف المجازر والمضايقات اليومية التي يتعرض لها اهلنا اللاجئين في العراق، انهم وفوق كل المعاناة التي يتعرض لها اللاجي في المنافي ها هم اهلنا يتعرضون لابشع صنوف القهر والقتل والاغتصاب والتشريد، اننا نناشدكم للتدخل الفوري والعمل بشكل فعال لانهاء هذا العدوان بحقهم وبحق مستقبلهم، اننا نطالب بتوفير الحماية لهم سواء على الاراضي العراقية او بتأمين خروجهم خارج العراق الى مكان يتحقق لهم الامن ومواصلة الحياة الكريمة الى حين عودتهم الى ديارهم في وطنهم فلسطين، هذا الوطن الذي شردوا منه منذ عقود طويلة.
نختتم رسالتنا هذه بالتوجه بالتحية لكم ولكافة شعوب الامة العربية الفاضلة
يمكنكم المساهمة معنا عبر رقم الحساب الخاص بنا
8-9825بنك فلسطين المحدود فرع البلد الرئيس غزة
أو عبر ارسال حواله ماليه عن طريق نظام ويسترون
يونيون
( WESTERN UNLON)الى غزة السلطة
الفلسطينية
ولذلك نرجو منكم ابلغنا فى حالة نيتكم فى التبرع لكى نعطيكم المزيد من المعلومات حول طريقة الارسال ولاى استسفارات أخرى
للاستفسار يرجى مرسلتنا عبر البريد الالكترونى الخاص فى رابطة شباب فلسطين الخيرية
pals-2007@hotmail.com
pale2070@yahoo.com
مدونة شــــبــاب فلسطيـــــــــن
http://pals-2007.maktoobblog.com
للاتصال على 972599805291
رابطة شباب فلسطين الخيرية حلقة الوصل بينكم وبين أهلكم الصامدين فى فلسطين
أخوانكم فى /رابطة شباب فلسطين الخيرية
قطاع غزة - فلسطين المحتلة
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 9:49 م
استغرب لمادا تلومون المرآة وكل حكامكم الرجال العرب لآ يفقهون غير الخييييييييييييييييييييييييييييييييييييييانة يلآ خلي الكل يخون الكل
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 10:46 م
موضوع هام بل خطير و ان كان شائكا
حضرت متأخرا .. فوجدت الأصدقاء قالوا كل القول
اعجبى مثلا خلاصة الكلام من الزميل النورس
و الرأى النسائى العاقل للقطة الشقية و اؤيدهما كثيرا
و اضيف..
نصيحة لكل سيدة ..
ثلاث جوانب .. او ثلاث فراغات بوجدان الرجل ان استطاعت حواء ملوها فلا مشاكل على الاطلاق.. جانب روحى يريد منها الصدق و الاخلاص و الوفاء و الايمان و الدين .. و الثانى جانب عقلى المشورة و الرأى الصائب و الفكر السليم و تربية الولد الصالح و الثالث جسدى و هو الشكل و المظهر و علاقة الفراش ..
اقرءى ان شئت سيدتى ادراجى السابق ” السدس فقط ”
تحياتى
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 10:57 م
سلامات
الخيانة…………هي نهاية الكرامة.
دمتم في فضيلة
نوري سلامه
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:11 م
اختى / شمس
لا فرق بين خيانة الرجل والمرأه لان كلاهما واحد فالرجل الخائن يخون زوجته وهى امرأه والمرأه الخائنه تخون زوجها وهو رجل .
شكرا لك يا اختى على الاهتمام .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:13 م
اخى / هانى حسنى
تعليق مفيد للغاية .لان الخائن يخون نفسه اولا ومن يخون نفسه لا يستطيع ان يعود الى سابق عهده .
شكرا لك يا هانى .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:15 م
اخى العزيز / عبد السلام
قد قررت العودة مرة اخرى وسوف تكون الموضوعات القادمة مفيده لنا جمعيا بعون الله .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:18 م
اخى ا/ أحمد ثروت
شاكرة لك تفسير العليقات السابقة .
وتعليقك يدل على ان المجتمع العربى فى الخيانة يكون اشد على المرأه اكثر من الرجل ولا اجد تفسير لذلك لان الدين لا يفرق بين خيانة رجل وامرأه والخيانة هى شواذ تخرج عن قاعدة علاقة الرجل بزوجته والعكس .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:21 م
اختى / مروه عمران
اصعب شئ على الانسان تحمل صدمه الخيانة ولهذا فان عقوبتها فى الدين صعبه ايضا وهى الرجم ..شكرا لك يا اختى .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:26 م
اختى / سندريلا
الموضوع له اجزاء عن خيانة المرأة والرجل والعقوبة فى القانون والشريعة وكيفية المحافظة على البيت الاسلامى .
اختى العزيزة انا سعيدة بتعليقك على مدونتى وكنت اشاهد التعليقات لك على مدونة طارق ولو كان لك مدونة كنت ذهبت اليها لدعودتك للتعليق على هذا الموضوع وسوف انشر باقى الاجزاء تباعا.
شكرا لك يا اختى سندريلا
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:28 م
اخى / رضا
البت الاسلامى السعيد يجب ان يقوم على المودة والرحمة بين الطرفين فكل من ازوج والزوجة يجب عليه ان يحرص على حب الاخر حتى تنجح العلاقة الزوجية بينهما واذا حافظ كل منهما على حقوق الاخر فان العلاقة سوف تنجح .
شكرا لك يا اخى
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:30 م
اخى / احمد الضبع
الثقة هى اهم شئ بين الزوجين واذا انتهت الثقة بينهما انتهت الحياة الزوجية.
شكرا لك يا احمد
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:34 م
الاخ / rev arnest
اود ان اشكرك على هذا التعليق والموضوع له ابعاد كثيرة فى مدى تاثر الاخرين من الخيانة مثل الاولاد وهم المظلموين فى هذا الموضوع والتطور ساعد بشكل كبير على الخيانة فيمكن ان تكون الخيانة من خلال الانترنت او الهاتف واشياء اخرى .
شكرا لك
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:35 م
السلام عليكم
تحيه طيبه لمن تريد ان تضيئ حياة الأزواج بمواضيع تهمهم وهو ضروريه لحياة مستقيمه
جزاكي الله خيرآ
قال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم):
(( ولا تخن من خانك ))
هذه نصيحه نبويه لمن رأى من زميله او شريكه خيانه
شكرآ جزيلاآ
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:36 م
الاخوة / فريق النقد الادبي للشاطح
شكرا لكم هذه المبادرة الطبية فى تحليل هذا الموضوع والنقد المفيد .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:37 م
اختى /نجمة
شكرا لك يا اختى وطالما كان الانسان مع الله فلن يستطيع الشيطان ان ينتصر عليه .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:39 م
الاستاذ/ خليل ابراهيم
شكرا لك على هذا التعليق وسوف ازورك فى القريب .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:40 م
اختى / خلود
الخيانة من صنع الشيطان وليس الرجل لان الخيانة يمكن ان تكون من المرأه بسبب الرجل وتكون من الرجل بسبب المرأه .
شكرا لك يا اختى .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:42 م
الاستاذ/ عبد العزيز
شكرا لك يا سيدى على هذا التعليق .
يونيو 8th, 2007 at 8 يونيو 2007 11:58 م
الاخت ناني
انا اوافقك الراي ان الخيانة ليس لها وطن
وانها ممكن ان تكون من اي الشريكين
وهي في كل الاحوال سقوط مدوي ومريع في مستنقع كايب نعوذ بالله منه
واعتقد لا يقع فيه الا من اهتز ايمانه وفقد سيطرته على حياته كليا
وخير وسيلة للنجاة من مثل هذه الامور هو القرب من الله اكثر
نسال الله السلامة
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:09 ص
اخى / صالح معلى
بارك الله فيك على هذا التعليق والحقيقة ان تلك المشكلة لاتحتاج الى لشئ واحد العودة الى الاخلاق والمحافظة على العادات والتقاليد فى ظل الدين الاسلامى القيم .
شكرا لك مرة اخرى يا اخى .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:13 ص
اختى /ميساء البشيتي
تشرفت مدونتى بتعليقك .والخيانة يا اختى خيانة مهما كانت الاسباب فهى فى النهاية ليس لها معنى اخر.
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:16 ص
اختى / mirvan
شكرا لك يا ختى على هذا التعليق الجميل .
وسوف اكون على تواصل معك .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:17 ص
اختي العزيزه ناني انا ايمن الشاعر من فلسطين ومدونتي هي صاحب القلب الابيض 0000000000اشكرك على هذا الكلام الرائع والجميل لانه من ضمن مشاكل العصر ويحدث في كل بيت خصوصا اذا كان الزوج والزوجه من ااساس غير متفقين على انشاء الاسره النموذجيه00000000والى الامام وشكرا
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:18 ص
اخى / الفيل–النت بتتكلم عربى
اخى هذه الظاهرة لها ابعاد اخرى ستؤدى الى تدمير مجتمعنا الاسلامى .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:21 ص
اختى العزيزة / القطة الشقية
من اروع التعليقات التى وردت الى فى هذا الموضوع تعليقك لانه يعبر بصدق عن الموضوع وينتقد بعض السلوكيات التى تعتبرها بعض الزوجات طرق ناحجة لربط الزوج .
شاكرة لك هذا التعليق القيم .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:23 ص
اخى / أفينينا_ مجنون مريم
ربنا يتوب عليك من هذا السم القاتل واعلم يا اخى انه كما تدين تدان .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:24 ص
الاخت ناني
يبدأ الانسان بالسقوط عندما يفقد براءته..
تحياتي
طارق
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:24 ص
اخى / نور الدين
سوف ازور مدونتك للاستفادة .
شكرا يا اخى .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:51 ص
الاخ / أحمد التابعى
شكرا لك يا اخى ..ومهما تعددت الاسباب التى تؤدى الخيانة فانها فى ليس لها سوى اسم واحد خيانة
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:52 ص
القلب الطيب
بارك الله فيك ..والزوجة الصالحة هى خير متاع الدنيا .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:53 ص
د. سيد مختار
شكرا لك على النصيحة والصورة تعبير عن الخيانة وسوف اهتم بالصور المرفقة فى المستقبل باذن الله تعالى .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:55 ص
نيــوز شباب فلسطين -رابطة شباب فلسطين الخيرية
شكرا لكم هذه الدعوة الكريمة .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:56 ص
الاخ / سليمان
لماذا كل هذا الاحباط يا اخى .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:57 ص
اخى / عادل سعيد
شكرا لك هذا التعليق والمفيد وهو يعتبر معبر اكثر عن الموضوع من وجهات نظر مختلفة سواء كانت للرجال او النساء .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:58 ص
اخى / نوري سلامه
اشكرك لك هذه المساهمة فى التعليق .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 1:05 ص
اختى / نرمين احمد
شكرا لك على هذا التعليق .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 1:07 ص
اخى / خالد جعشان
شكرا لك يا اخى وهذا التعليق مفيد للغاية .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 1:08 ص
اخى العزيز / القانصي
شكرا يا اخى والايمان هو الذى يحمى الانسان من الوقوع فى الخطأ .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 1:09 ص
اخى / طارق المومني
شكرا لك على هذا التعليق .
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 2:32 ص
السلام عليكم
في بداية حديثي اود ان اشكر من كتب هذه المقاله كما انه يدل على اهتمامه بالقضايا المعاصره واقول لك انك قد نجحت في تفسيرك لهذا العنوان وهو مرض العصر عند النساء والرجال ومن ل يخلو قلبه من الايمان
انك جيد واتمنى لك دوام العافيه والاستمرار بالنقد والتمحيص بامورنا المعاصره ولكن انا لي طلب صغير هو ان تقرا مقالتي التي تشبه مقالتك من حيث الاهداف والروئيه المستقبليه لدراستي لهذه الامقاله ارجو التعليق على مقالتي بنا ترى فيها والتي تحمل اسم العلاقات بين الشباب والفتيات بين التأييد والمعارضه
وشكرا
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 3:58 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدونة راقية وجميلة
ومواضيع مميزة
وفقك الله ورعاك ولك مني كل الود
جدال حول نكسة حزيران في مدونتي
انتظر تعليقك هناك
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 4:16 ص
انا راح اكتب عن المجتمع السعودي الذي يتميز بقله فرص الاختلاط للجنسين
من وجهه نظري ان اهم الاسباب التي تؤدي الى الخيانه الزوجيه هي توحد الزوجه اي عكس التعداد ، والزواج من اكثر من واحده يقلل فرصه الخيانه عند الزوج وهذا علاج رباني
في السابق كان اجدادنا يحرصون على ضم المطلقات تحت ابنيتهم والان المطلقه لايمكن ان تتزوج الا من رجل كبير بالسن وهذا سبب اخر للخيانه .
انا اعرف رجال متزوجين وهم مطاوعه ويخونون زوجاتهم مع الشغالات
كثير من الزوجات يخونون ازوجهم بسبب انهم يعرفون ان ازواجهم يخونونهم وهذا انتقام غريب من حواء لم اجد له تفسير
هناك ازواج لهم مطالب شاذه مثل اتيان دبر المراه ويخونون زوجاتهم لهذا السبب
هناك زوجات يحبون اتيان الدبر وهذا عاده اكتسبت قبل الزواج لهذا يخونون ازواجهم
اختلاف الاعمار بين الزوج والزوجه عامل مهم وهذا من الاسباب التي تؤدي للخيانه لان المراه لاتجد كفايتها عند كبير السن .
هذه وغيرها اسباب مهمه للخيانه الزوجيه
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 9:37 ص
سكوت حنصور
عداد الزوار ينبئ بأني كنت هنا
أجل، كنت هنا منذ عام
رافقتكم
تابعتكم
رافقتموني
تابعتموني
في وقت من الأوقات فكرت
في الانسحاب
لكن عشقي للتدوينة
و حبي لكم
شدني إليكم
قررت البقاء
لكن بصيغة بقاء أخرى مغايرة
ما رأيكم؟؟؟
لا تخمنوا
لا تبحثوا
من أكون
أنا
أبو يقظان
من عربستان
اخترت الإقامة الجبرية في أفغانستان
كي لا أتهم بالسعي للقطرية
و إجهاض الوحدة العربية
عِنوانِ البِيتْ مِنْ غِيرْ عِنوانْ
فْـ كُلِ الدُّنْيا
فْـ كُلِّ مَكانْ
حَتْلاقُو كْثيرْ
عُش وُ عَصافيرْ
تِعشَقْ تِطيرْ فُوقِ الْأَحْزانْ
عربي و كفا
جئتكم مدججا
بأحدث أسلحة العشق
و أفتك أسئلة القلق
جئت كي
أنسج برفقتكم
حكاية بلا نهاية
تحكي عن عجوز
يبحث عن
أفق
سكوت حنصور
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 12:28 م
اتفق مع الاخت رانيا ومع الكثير ممن ادلو بارائهم التي اكني لها كل الاحترام على ان الموضوع رائع وجدير بافراد صفحات عديدة لسبر اغوارة بتفصيل اكثر وتعمق اكبر
اشكال الخيانة واسبابها ودرو المجتمع في تفاقمها اثر العادات السيئة للزواج في بعض المجتمعات على تزايد هذة الظاهرة الدخلية وطرق معالجتها ( توعويا / تربويا / دينيا/……
اتمنى من الجميع اثراء الموضوع وعدم البخل بالراي
ولصاحبة المدونة وللجميع خالص التقدير
نجم الدين الرفاعي
مدونة / بوح القوافي
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 1:07 م
كلام طيب وطرح مفيد
ولكن الخيانة من وجهة نظري ضعف في الدين والايمان
واعتبر من يلجأ اليها فانه يذهب الى شيء يستهواه
بوركتم
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 2:00 م
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع لأنه موضوع مهم جدا لعصرنا الحالى وانا مع الاخ ابو شنب فى ان سبب الخيانة الزوجية هو البعد عن الدين وتعاليمه وهو أمر مشترك بين الزوج والزوجه وليس طرف واحد فقط لأن الزواج زوج وزوجه وليس طرف واحد فقط اسأل الله ان يحفظ بيوتنا.
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 2:59 م
أهنئك على طرح هذا الموضوع الشائك وأتفق مع الأطراف القائله بأنه لافرق بين الرجل والمرأه فى الخيانه فحسابهما عند الله سواء — أما أسباب الخيانه فتنبع من النسيان والغفله — نسيان ما أمرالله به من غض البصر وحفظ الفرج — والغفله عن ما توعد به الله سبحانه وتعالى من يتعد حدوده .قال تعالى : { ومن يبتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون }
شكرا على هذا الأدراج
تحياتى
——————————
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 3:48 م
سلام
بدرود من آغاز ماست با من سخن بگو…
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 6:53 م
أدعوكم جميعا إلى عالم الجمال.. مدونة “جمال الشام”.. بعيدا عن المشاكل والخيانات.. قريبا من أجواء الاصطياف والخيالات!
شامي الهوى
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 7:25 م
مدونة جميلة….الخيانة ترى ماالسبب وراءها………؟؟؟؟؟؟
يونيو 9th, 2007 at 9 يونيو 2007 9:08 م
إذا قامت الأسرة على تقوى الله، ومراعاة حلاله وحرامه..
فلايظل مكان للخيانة… (الإسم الصحيح هو الزنا)…
تظل بعض السائل مثل العجز الجنسي او غيرها من المشاكل التي لا حل لها،
ولذلك شرع الطلاق..
أما الزنا فهو مشكلة وليس علاج لشيء..
في انتظار التتمة للموضوع..
تحياتي..
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 12:46 ص
حياكم الله
الخيانة الزوجية مرفوضة من الرجل و المرأة على السواء وليست لها مبررات .
إنما هي بسبب فراغ القلوب من الإيمان .
فديننا منهج متكامل وضع لكل مشكلة حل فلِما الوقوع في الوحل و اتخفي وراء المشاكل أو الأسباب الواهية .
هناك التعدد و هو أمر مشروع و ظاهرة صحية لحل مشاكل الزوج .
وهناك الخلع بيد المرأة إذا استعصت الحياة مع الزوج .
و قبل هذا و ذاك هناك الحوار بين الطرفين , و هناك الصلح و في الصلح خير كثير .
فإذا رجعلنا لمنهجنا السليم وعشنا على هدي الحبيب محمد صلوات ربي وسلامه عليه
لما وصلنا لهذه المستزيات الهابطة .
اللهم ارحمنا يا رب العالمين إنا نرجو رحمتك و نخاف عذابك .
نفع الله بك أخيتي الإسلام و المسلمين و أسعدك بالدارين إنه جواد كريم .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 2:52 ص
اخى / خالد
شكرا لك على هذا التعليق الطيب والاضافة الرائعة لك فى هذا الموضوع .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 2:54 ص
اختى / سمر عيسى
كنت اتمنى لو قلتى رايك فى هذا الموضوع .واشكرك على الحضور الى مدونتى .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 2:55 ص
اخى / نسر 4
شكرالك هذه الاضافة عن المملكة العربية السعودية وهذا كان المنتظر من اخوتى المدونين ان يشرح كلا منهم وجهه نظره فى هذا الموضوع من خلال المجتمعات العربية .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 2:56 ص
اخى / , أبو يقظان
عودا حميدا للتدوين مرة اخرى .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 2:58 ص
اخى / نجم الدين
مشكور يا اخى وفعلا الراى الذى ذكرته رانيا هو صائب تماما .
والمشكلة فى الاساس هى مشكلة اخلاق .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 2:59 ص
اخى / ابوشنب
كلامك صدق لان الايمان يقوى النفس على الشيطان .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 3:00 ص
اخى / محمد
جزاك الله خيرا .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 3:01 ص
اخى / abeer
احمد الله ان هذا الموضوع قد وجد صدى لى اخوتى وان شاء الله نستفيد جمعيا من هذه الموضوعات .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 3:02 ص
اخى / عباس
انا موش فاهمه حاجه من تعليقك .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 3:03 ص
اخى / شـامـي الـهـوى
كنت اود لو ذكرت رايك فى هذا الموضوع .
شكرا لك وسوف ازور مدونتك .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 3:04 ص
اخى / مفتاح الكاديكي
الاسباب كثيرة تابع الموضوعات القادمة باذن الله .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 3:05 ص
اخى / حسن مدنى
شاكرة لك هذه التعليق واتمنى ان اكون عند حسن ظنك .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 3:07 ص
اختى العزيزة / ام ابراهيم
جزاكى الله خيرا وهذه الاشياء تحدث بسبب ضعف الايمان والانسان القوى بالايمان لن يضعف واذا تحصن بالقران والسنة فهى سلاحه .
شكرا لكى يا اختى .
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 4:11 ص
لثقتنا في رأيكم و مصداقيتكم في تناول الموضوعات الجادة بالقراة.
نرجو متابعة نقدنا رقم 5 لمدونة الاخت الزميلة شيرين العقاد . بناء علي دعوتها
كما و نأمل وضع بصمتكم فيما ترونها من خلال تعليقكم الذي نعتز به
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 8:41 ص
السؤال الذي يحيرني حقــًا هو
هل يمكن تبرير الخيانة الزوجية
أما أنا
فأعتقد
أن جميع الناس
أو معظمهم
يمارسون
بطرقة تلقائية
نوعًا عاديًا من أنواع الخيانة الزوجية
وهو
معاشرة الآخر عن طريق الخيال
سواء بمحضر الزوج
أو في غيابه
تقبلي أصدق تحياتي
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 8:45 ص
*بطرقة يصحح : بطريقة
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 11:26 ص
أختي الفاضلة
الإنسان ماإن تبع هواه فسيضله ، فالعقل معادٍ للهوى ومتضادان ، فإن حكم عقله سلم أمره ، وإن حكم هواه على عقله ضل .
شكراً لكِ أخيّة
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 9:03 م
لا مبرر للخيانة الزوجية
من احد الطرفين
ويحق للاخر اتخاذ تدابير لحماية الحياة الزوجية
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 11:04 م
مع احترامي للكاتبة الا انه لم يتم البحث بشكل موضوعي فالمشكلة موجودة في بلادنا وليس سببها نقص الرادع الاخلاقي أو الديني وانما امكانيات التواصل الهائلة بايدي من لايملكوا ادنى درجات الثقافة الفكرية…….ماذا نطلب من ام تقلص دورها الى متابعة الفضائيات او التسوق تاركة مهامها لمن تنوب عنها وبشكل مدمر لكل القيم الانسانية .ماذا نطلب من حاملة الشهادات الوهمية وهي اعلى مطالبها انهاء ساعات دوامها بانتاج وهمي لتعود لمنزلها لقضاء ما بقي من يومها امام التلفاز او ان كانت مدعية ثقافة تقضيه بالشات والمراسلات وبالطبع تاركة دورها كزوجة وكأم لمن تنوب عنها مقابل 600 ريال
آن لنا نواجه مشاكلنا بشكل مباشر ولا نلقي تبعات انهيارنا على الآخرين وأن يقوم كل فرد بمسؤولياته ونتساءل قبل الدخول بمشروع تأسيس عائلة وانجاب أطفال هل لدينا الاستعداد أم لا
يونيو 10th, 2007 at 10 يونيو 2007 11:23 م
تحياتي..
موضوع يستجيب لحاجة تبادل النقاش لواحد من المواضيع الاكثر تعبيرا عن الوجود الاجتماعي للفرد.ومن ثمة اهميته وحساسيته.فلا عجب ان يكون موضوع صراع بين المشاريع المجتمعية في بلداننا العربية الاسلامية.
يبدو ان ظاهرة “الخيانة الزوجية” ليست جديدة في عالمنا الاسلامي-العربي.فصاحبات الرايات الحمر”بائعات الهوى” كن موجودات داخل المجتمع.هذا اذ تجاوزنا ظاهرة ممارسة الجنس مع الجواري التي لم تكن تستشعرها النساء الا خيانة “عاطفية” من قبل الزوج.
اذن الاختلاف هو في الدرجة لا في النوع.فالظاهرة قديمة.
ولعل الخوف او التخوف من خيانة الازواج الذي يؤطرالمخيال الاجتماعي للبلدان العربية.يعكس في جوهره ذلك السلوك المنتشر داخل الرجال.والذي يختزل -للاسف- الرجولة في الفحولة .يربطها تصاعديا مع القدرة على التعاطي للجنس مع اكثر عدد ..
ويعكس تلك النظرة التي تختزل المراة في مجرد “موضوع “شهوة” للرجل ينبغي ان تستمر المراة في لعبه كدور ومهمة تختزل كل كيانها.والا فان مصيرها الاهمال والضياع لانها الاكثر تضررا من الاختلالات التي تعصف بالاسرة.
اعتقد ان الظاهرة معقدة من حيث عواملها تعقد العلاقة بين الزوجية داتها.ولعل استمرارالتصور التقليدي للعلاقة الجنسية الدي يغلب مكون التوالد كوظيفة رئيسية داخل الاسرة. بينما اللذة كمكون يبحث عنها الرجال عند بائعات الهوى او في اللحظات العابرة-كلما اتيحت لهم الفرصة والامكانيات- اهم العوامل النفسية/الثقافية التي لا زالت مستمرة ..
تحياتي وتقديراتي
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 2:28 ص
لمن لا يعرف: حافظ الميرازي وقناة الجزيرة!!
لمن يعرف: فإن حافظ الميرازي شاب مهذب، وصحفي محترف تألق على شاشة قناة الجزيرة لسنوات قبل أن يتركها إلى قناة جديدة في مصر هي “الحياة المصرية” التي تستعد للإنطلاق.
ولمن لا يعرف: فإن حافظ الميرازي شخص متكبر متعجرف حمله سلوكه الشائن على الاستقالة من قناة الجزيرة التي لفظته كما يلفظ الجسم الصحيح الجراثيم والميكروبات.
ولمن لا يعرف: فإن حافظ الميرازي (يقسم أحدهم) تبرع بنقود أطفاله التي ادخروها في حصالتهم، لصالح شن حرب ظالمة على العراق، في حين يحاول أن يخفي وجه الذئب ليبدو حملا متعاطفا مع قضايا العرب والمسلمين.
ولمن لا يعرف: فإن حافظ الميرازي طرد من مكتب الجزيرة بعد فضائح مالية وأخلاقية، وسوء معاملة جميع الموظفين الذين يدنونه سواء في مكتب الجزيرة بواشنطن أم في الدوحة، حيث لا يكف عن الصراخ وتذكير الناس بمن يكون فخامته، والتلفظ بالبذاءات التي لاتخرج إلا من شخص بذيء مثله.
ولمن لا يعرف: فإن حافظ الميرازي وصديقه الليبي محمود شمام ينوبون عن الإدارة الأمريكية في حربها على كل ما هو عربي ومسلم تحت لواء “الليبراليون العرب”.
ولمن لا يعرف: فإن حافظ الميرازي يريد أن ينتقم من مدير قناة الجزيرة وضاح خنفر بسبب ميوله الإسلامية، وخطه النظيف المنسجم مع الشارع العربي، ولذلك فإنه لا يألوا جهدا في شتمه على صفحات الجرائد، أو الإساءة إليه، والتحريض الصريح ضده بحجة أنه إسلامي!! ولو كان وضاح زير نساء ومسؤولا فاسدا لكان من أحب الناس إلى قلب حافظ الميرازي وأمثاله كـ محمود شمام المعروف بأنه قواد كبير في الكويت سابقا وفي الخليج حاليا لا يدخل الجزيرة أو يخرج منها، ولا يجلس مجلسا إلا وكانت معه باغية جديدة لأمراء السهر.
ولمن لا يعرف: فإن قناة “الحياة المصرية” الجديدة تشهد حالة تذمر بسبب أسلوب إدارة حافظ الميرازي الذي سيودي بالقناة إلى حتفها قبل أن تنطلق، وهو يعلم أن اتصالات سرية ما بدأت بين أفراد من طاقمه مع الممول الرئيسي من جهة، ومع صحفيين آخرين في قناة الجزيرة من جهة أخرى لاستدراك الموقف.
ولمن لا يعرف: أن يتصل بمكتب قناة الجزيرة في القاهرة على الرقم التالي ويسأل أي موظف (أكرر أي موظف) عن حافظ الميرازي، وسيتأكد من حقيقة كل ما ذكر. 002025785500
http://morakeb2.maktoobblog.com/
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 2:41 ص
عدد خاص عن التدوين و المدونات على مدونة
عابر سبيل
ننتظر زيارتكم
http://www.maktoobblog.com/adraoui
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 3:10 ص
لماذا تكتبى تلك الاشياء والتى لا تفيد احد اتقى الله ولا تكتبى مثل هذه الاشياء .
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 3:36 ص
موضوع إنشائي ينقصه التحليل العميق لظاهرة الخيانة الزوجية لذلك شابته الأحكام التعميمية التي تحتاج إلى مزيد من التمحيص. ومع ذلك تبقى محاولة انت مشكورة عليها ولا نقول كما قال القائل لم تكتبين مثل هذه المواضيع التي لا تفيد أحدا فربما لاتفيده هو وتفيد غيره فلم نمارس دور الشرطي؟
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 1:19 م
الاخت ناني
انا عايزاقلك ان في فرق بين خيانه الراجل والمراه والموضوع مش واحد
انا في انتظار كتاباتكالقادمه عن خيانه المراه
وشكرا لكي
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 3:58 م
شكرا على طرح هذا الموضوع المعقد جدا والمنتشر عندنا أكثر مما يتصور البعض،
بعض ” الطبيعيين ” المتفلسفين يقولون إن الزواج كمؤسسة اجتماعية تمثل تاريخيا امتدادا بل أساسا من أسس منظومة الملكية القائمة على عقد معترف به ليس فقط من الطرفين بل من المجتمع عموما ويربطونها بالدين والدولة الحريصين على تحصين الأفراد والمجتمع من النزاعات القاتلة والتعدي على ملكية الغير، وبالتالي فإن ” الخيانة الزوجية” ليست فعلا غير طبيعي بل هي فعل غير اجتماعي وغير أخلاقي وغير قانوني وغير ديني. ويكاد بعضهم يقول إن الخيانة الزوجية ” غريزة طبيعية ” للتمرد على الحدود المصطنعة لتملك الأشخاص. وفيهم من يرى أن الخيانة الزوجية لا تتعارض مع وجود الشعور بالحب للطرف المخدوع ، أو ” العشير”. وهذا منطق ” فرنسي ” معروف، حيث أن الوفاء روحي وليس جسدي.
أما من الناحية الواقعية التي نفهمها أكثر فقد تكون الخيانة الزوجية رد فعل من قبيل المعاملة بالمثل. وقد تكون كسرا لعلاقة روتينية رسمية لم تعد تقدم شيئا على الصعيد العاطفي، وقد تكون متنفسا لضيم مادي يمارسه الرجل على المرأة التي تعمل أو العكس. أو مجرد فرع من فروع الخيانة المتأصلة في بعض النفوس اللئيمة الضعيفة، وهي هنا ـ أي الخيانة ـ بمفهومها العام تتجاوز العلاقة الزوجية لتمس بالشريك في العمل أو الصديق أو المؤتمن أو الوطن …
مع التحية والتقدير والسلام
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 1:47 ص
موضوعك مهم جدا لاننا دائما نتكلم عن خيانة الرجل ولا نتكلم عن خيانة السيدة مع أن الموضوع واحد ونسب الخيانة في الجنسين متساوية أشكرك على فتح هذا الموضوع سأتابعك دائما…
يونيو 14th, 2007 at 14 يونيو 2007 2:06 ص
الاخوة الاعزاء : ـ
اعتذر فى التأخير على الرد عليكم .
, فريق النقد الادبي للشاطح
ان شاء الله سوف امر عليكم للرد على موضوع الاخت / شرين العقاد .
اخى / nabila salamaا
مجرد الخيال يعتبر خيانة ايضا لان الذى يتخيال شخص اخر امامه وهو مع زوجته يعتبر خائن لزوجته .
اخى / ابو مشعل
اذا كان قلب الانسان سليم فان عقله ايضا يكون سليم ولم يقع فى المعصية .
اختى / ايمان أحمد
جزاكى الله خيرا لانه لا يوجد اى مبرر للخيانة وخاصة بالنسبة للرجال .
اخى / المجهول
وما هو الشكل الموضوعى الذى تقترحة ..انا فى انتظار الرد .
اخى / محمد بن فاتح
شكرا لك على هذا التعليق الموضوعى الرائع .
اخى / المجهول
لا اعرف كيف ارد عليك لان هذا التعليق ليس له اى علاقة بالموضوع .
اخى / محمد عدراوي
سوف ازور مدونتك قربيا .
اخى / المجهول
شكرا لك وكنت احب ان ارى اسمك بدلا من مجهول اذا كانت لديك الشجاعة فى ذلك .
اخى / moussaidmed
اذا كان هذا الموضوع كما ذكرت انشائى فما هو الموضوع المفيد الذى دونته حتى نتعلم منك .
مواطن بدرجه وزير
شكرا لك يا اخى وموضوع خيانة المرأة قد تم نشره منذ مدة ..اين انت .
اخى / عادل القادري
لا اعرف كيف اشكرك على هذا التعليق المفيد ..
اختى / فيروزان
شكرا لكى يا اختى على هذا التعليق الرقيق .
يونيو 19th, 2007 at 19 يونيو 2007 4:33 م
، أختي
أقصد بقولي :” تسرني رؤيتك داخل بيت الصراصير.”
بأني أدعوك بكل بساطة لزيارة مدونتي التي تحمل إسم “سراق الزيت”= “صراصير”.
مدونة الصراصير:
http://www.srakzite.c.la
ديسمبر 7th, 2007 at 7 ديسمبر 2007 10:21 م
هلا
ديسمبر 7th, 2007 at 7 ديسمبر 2007 10:27 م
هناك تنواع كثيرة من الخيانات الزوجية وخاصة كما شاهدت انا شخصيا قصة حصلت امامى ان هناك كان زوج وزوجة يعيشان بهدوء تام ولكن الزوج اخينا كان يسافر كثيرا ووضع سائق لزوجتة واصبحت الزوجة تخرج يوميا بسيارة العائلة التى يقودها السائق وكان السائق وسيما ولكن على اخلاق عالية حتى بدن الزوجة تعجب بة وتستلطفة الى ان بدت باغراءة فهوى المسكين واصبح العاشق للسيدة ويمارس معها الجنس بغياب الزوج وعندما يعود الزوج تظهر الزوجة بالزوجة العشقانة لزوجها حتى تبعد الشبهات عنها وهكذا استمر الحال هذا لمدة 3 سنوات حتى اكتشف الزوج الخيانة بالصدفة - فما كانت النتيجة الا الطلاق والصدمة كانت قوية واللة يعين
أغسطس 26th, 2008 at 26 أغسطس 2008 11:55 ص
أختي العزيزة ناني
أنا سعيدة بموضوعك المهم
هو فعلا موضوع مهم للغاية
أحب أحكيلك قصتي
أنا زوجة مصرية لمهندس ناجح
وأم لولدين وبنت
لو شرفتيني بزيارة مدونتي ممكن تقرأي عني أكتر
http://manal-ez-eldin.maktoobblog.com
أنا سيدة محترمة جدا وفي نفس الوقت طيبة جدا جدا
ولبسي طول عمره محترم
حتى أنا دلوقتي محجبة من حوالي سنة
من أربع سنوات كنت بشتغل في شركة قطاع خاص ساعتها
طلعت في مهمة عمل في أمريكا
وبعد ما انتى شغلنا هناك رحت مع زميلة لية غير متزوجة وبعض الزملاء الأجانب في الشركة الأمريكية لشاطئ من شواطئ العراة
كانت تجربة جديدة بالنسبالي
زميلتي المصرية لبست البيكيني والزملاء الأمريكان كانوا مع أزواجهم
واحدة منهم بس كانت عريانة هي وزوجها والباقيين بالمايوهات
أنا كنت عريانة
عريانة ملط
قضيت اليوم كله على البلاج وأنا عريانة
اتعرفت على ناس من رواد البلاج
وبصراحة كنت حقع في الزنا مع اتنين من الرواد الأجانب بل فعلا عملت بعض المداعبات اللي عمري ما عملتها في حياتي لإني كنت ماكنتش حاسسة بنفسي خالص
لولا ستر ربنا في آخر وقت
بس بصراحة في آخر اليوم حسيت إني زي الحيوانات
إزاي أقعد يوم كامل عريانة (ملط) وسط مئات من البشر الأغراب
والكل يتفرج على خصوصيات جسمي
وكمان اتنين رجالة واجانب اعمل معاهم اللي عمري ما عملته ولا اسمح لنفسي اني اعمله مع جوزي ابو اولادي
أنا متجوزة من 16 سنة وعلاقاتي الخاصة مع جوزي فيها حدود كتيرة
انا قدمت تنازلات جامدة جدا جدا جدا بس الحمد لله ما وقعتش في الزنا
بس حسيت بالأسى والحزن واني زيي زي الحيوانات
انا علاقتي بجوزي ممتازة جدا جدا جدا
لكن الغربة والانبهار بالجديد وقعني في غلطة كبيرة جدا عمري ما كنت اتصور اني حعملها في يوم من الايام
عايزة ابقى احكي تجربتي في مدونتي علشان اعرف الناس ان الزوج والزوجة مهما كانت علاقتهم وثيقة ببعض لازم ما يفارقوش بعض
وبالذات لو فصل بينهم السفر وبعد المكان
لانه ساعتها ممكن تحصل حاجات مخزية زي اللي حصلتلي
في انتظار زيارتك لمدونتي
http://manal-ez-eldin.maktoobblog.com
مدام منال